القائمة الرئيسية

الصفحات

كورس سيو عربي شرح شامل للسيو [المختصر المفيد]

كورس سيو

كورس سيو عربي


كورس سيو عربي مختصر: ما هو السيو SEO وكيف تتصدر محركات البحث بالسيو


على الإنترنت وفي مجال التسويق ، هناك العديد من المواضيع حول تحسين محركات البحث. ما هو السيو SEO؟ وما هي أهميته؟

لتزويدك بالمعلومات ، ينفق مالكو مواقع الويب مليارات الدولارات على تحسين محركات البحث. والسبب سنتعرف عليه بعد تعريف SEO كمفهوم وتوفير بعض الأدوات لتحسينه ، سوف نفهمه انشاء الله.

ما هو السيو

ما هو السيو seo ؟

سيو او SEO او Search Engine Optimization ، يعني تحسين محرك البحث ، اي تحسين آلية البحث. مصمم لتسهيل الوصول إلى أي موقع ويب (مثل Google).
باختصار ، على سبيل المثال ، يزحف محرك بحث Google إلى جميع مواقع الويب للتصنيف وقد يجد صعوبة في فهم محتوى موقع الويب. لذلك ، يمكن لـ SEO تبسيط عملية البحث والتصنيف عن الروبوتات.

سأعطيكم مثال بسيط:
تخيل أن Google جاء إلى موقعك لتصنيفه ووجد صورة مكتوبة عليه نص. بالطبع ، لا يمكنه معرفة محتوى النص المحفوظ في الصورة. ولكن إذا كان النص بالأحرف (ليس في الصورة ولكن وصف الصورة - ما يسمى بالعنوان او alt title) ، فيمكن لـ Google تحديد محتوى هذه الصفحة وتصنيفها حسب نوع المحتوى عن طريق تحليل الكلمات. ستتم إضافة الصفحة إلى أرشيف Google ، ولكن هل يمكن أن تظهر في الصفحة الأولى؟

نعم، ولكن هناك عوامل أخرى مهمة تؤثر في التصنيف وسنتعرف عليها بالتفصيل.


تاريخ تحسين محركات البحث بين الأمس واليوم

سبب اختلاف تحسين محركات البحث عن السابق هو أن Google قد أجرت العديد من التحديثات كحل لتحسين المحتوى في الإنترنت. وكان التغيير هكدا:

  • الكلمات الرئيسية:  في القديم ، كان يكفي ان تملئ الصفحة بالكلمات التي يبحث عنها الأشخاص للحصول على ترتيب في صفحة البحث الاولى. قد تتذكر أنه عند البحث عن محتوى على Google ، يتم نقلك إلى صفحة فارغة مع بضع كلمات عليه. اكتشفت Google امر هده الخدعة وراجعت الأمر.
  • الروابط:  انتقلت الموجة من الكلمات للروابط ، كان الموقع الذي يحتوي على أكبر عدد من الروابط هو الموقع الأعلى رتبة. يتم  التحايل مرة أخرى عن طريق إنشاء وشراء باكلينكات مزيفة ... لذا تم تحديث خواريزميات Google مرة أخرى لحل هذه المشكلة ، سنتعرف عليها في فقرة الروابط.

أهمية السيو

قد تتساءل لماذا السيو مهم للغاية لتحسين آليات البحث؟ ستوضح لك الإجابة في هذا المثال مصدر الاهتمام الذي يشكله السيو SEO :

لنفترض أنك تمتلك متجرًا في الإنترنت لبيع الأحذية الرياضية. قررت أن تعلن على Facebook وخسرت بعض المال لجذب العملاء. اخترت صورًا جميلة وبدأت في عرض الإعلانات ، وقد شاهده شخص ما ونقر عليه.

بينما، قام شخص آخر في البحث على جوجل عن "حذاء رياضي"، وجد موقعك بما أنه محسن لاليات البحث وقام بالدخول.

لنفترض أنك تمتلك متجرًا الكترويا لبيع الأحذية الرياضية. قررت أن تعلن على Facebook وانفقة بعض المال لجذب العملاء. اخترت صورًا جميلة وبدأت في عرض الإعلانات ، وقد شاهده شخص ما ونقر عليه. بالنظر إلى أن شخصًا آخر بحث عن "أحذية رياضية" على Google عثر على موقعك ، لأنه تم تحسينه لآلية البحث وتم تسجيل دخوله.

من برأيك هو الأهم؟ من سيشتري؟

الجواب هو الشخص من Google أو من محركات البحث الأخرى ، وهو أمر بسيط ، لأنه يبحث عن منتجات محددة يريد حقا شرائها. على Facebook ، يمكن لأي شخص النقر فوق الإعلان عن طريق الخطأ او الفضول.

والأهم من ذلك أن تحسين محركات البحث يتعلق بجذب زوار محددين ومستهدفين. لأنه عندما يبحث شخص ما على Google ، يكون عادةً جاهزًا للشراء.


طرق تحسين السيو


هناك العديد من العوامل التي لها دورًا مهمًا في تحسين تحسين محركات البحث أو التأثير سلبًا عليها. يمكن تقسيم هذه العوامل إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية.

العوامل الداخلية للسيو On-page SEO

كل شيء مرتبط بداخل الموقع وليس بخارجه.

المحتوى

المحتوى هو محور الاهتمام لأنه العمود الفقري لجميع العمليات على الإنترنت. كما يقال : المحتوى هو الملك

يمكن التطرق اليه من جهتين:
   
  • الطول والتفرد:
يعد المحتوى الفريد الأصلي الأطول أكثر أهمية من المنسوخ أو المحتوى السيئ. لذلك ، يرجى دائمًا محاولة كتابة مواضيع طويلة وغنية بالمعلومات من أجل الثقة في آلية البحث.

  • الكلمات المفتاحية Keywords:
إذا قمت بكتابة ونشر نص بعنوان "قوالب بلوجر" على صفحة ويب ، فإن محركات البحث ستصنفه على أنه "قوالب بلوجر". في كل مرة يبحث شخص ما عن هذه الجملة ، ستظهر هذه الصفحة. وهذا يعني أنه يجب تضمين الكلمات الرئيسية لمساعدة اليات البحث على فهم نوع المحتوى.

كيف يتم اضافة الكلمات المفتاحية Keywords:

في العنوان (Title)
في العناوين (Headings)
داخل الفقرات (Paragraphs)
في وسم النص البديل Alt  الخاصة بالصور
في الوصف الخاص (الوصف لا يؤثر عل التصنيف، لكنه يلعب دورا مهما في إقناع الباحث للنقر على الرابط عندما يظهر في نتائج البحث).


يجب عدم الإكثار من الكلمات المفتاحية لأان جوجل قد يعتبر الأمر مجرد سبام ومحتوى مخادع. ويمكن استعمال مخطط الكلمات الرئيسية Keywords Planner لإيجاد الكلمات المناسبة.

سرعة تحميل الموقع والتجاوب مع الهاتف

نظرًا لأن معظم الأشخاص يستخدمون الهواتف حاليًا للاتصال بالإنترنت ، فإن هذين العاملين يصبحان مهمين جدًا في التصنيف. منذ عام 2015 ، تجاوز عدد المتصلين بالهواتف مستخدمي الكمبيوتر:

استعمال الانترنت على الهاتف اصبح اكثر من الحواسيب

من الملعومات التي يجب الإنتباه إليها هي أن بطئ تحميل اي موقع يؤثر كما يلي:

إذا تم تحميل الصفحة في اكثر من من 4 ثوانٍ ، فسيغادر معظم الزوار على الفور (غالبا). تساعد سرعة التحميل الجيدة على زيادة مشاهدات الصفحة والأرباح. هذا أيضا يزيد من زوار الموقع (الترافيك).

لتعرف سبب انخفاض سرعة التحميل لأي موقع ، نوصي باستخدام أداة Google PageSpeed Insights.


بالنسبة لمدوني بلوجر ستجدون الكثير من قوالب بلوجر المتجاوبة في قسم قوالب بلوجر

الروابط الداخلية او الباكلينك (backlinks)

يتم فحص الروابط الداخلية بعناية لتحديد المحتوى الأكثر أهمية وتقسيمه إلى عدة أنواع. من المهم جدًا إنشاء روابط بين المحتوى المرتبط فقط. إذا كتبت موضوعًا حول موضوع وربطته بموضوع آخر لا يرتبط بالموضوع الأول (مقالات سياسية في مقالات رياضية مثلا) فدور هدا الرابط لن يكون لديه اي قيمة.

الانسجام بين الروابط الداخلية يساعد آلية البحث على تحديد المحتوى المهم عند التصنيف.


بنية الصفحة Structure

يساعد تصميم الصفحة مع التقيد بقواعد W3C على تسهيل التعرف على الصفحات لمحركات البحث. اد ان وجود أخطاء هيكلية سيؤثر سلبًا على زحف آلية البحث.

يمكنك فحص موقوع باستعمال أداة جوجل لفحص بنية المعطيات Google Structured Data Testing Tool.

العوامل الخارجية للسيو OFF-Page SEO


الروابط الخلفية - باكلينكس  Backlinks

هذا الرابط : بلوجر عربية هو رابط لموقع جوجل، وهو رابط خلفي من مدونة فولفولي لصالح جوجل. الروابط بالنسبة لجوجل مهمة لأنها تلعب دور شهادة المصداقية والثقة. كيف ذلك؟

تخيل أنك كتبت مقالا حول موضوع معين ، ثم كتب شخص ما نفس الموضوع على ويكيبيديا ، وحصل على بعض المعلومات من مقالتك ، ثم استخدم الرابط كمصدر للمعلومات التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك أو مدونتك. بالنسبة إلى Google ، تعد الروابط من ويكيبيديا مهمة جدًا ، لذا ضعها في الاعتبار عند تصنيف الروابط التي تؤدي اليه. ومع ذلك ، يجب تمييز ثلاثة أنواع من الروابط.

أنواع الباكلينكس
الروابط الجيدة: الباكلينك الجيد هو رابط من موقع مرموق ومحترم من Google. تساعد هذه الروابط على تحسين التصنيف.

الروابط العادية: باكلينكس إلى مواقع غير مصنفة ، ما لم يتم إنشاؤها على نطاق واسع ، فهي غير صالحة لأنها تصبح غير مرغوب فيها من آلية البحث.

الروابط السيئة: تأتي من مواقع الويب التي تحتوي على مواد محظورة مثل القرصنة والبرامج الضارة و حتى التي تحتوي اعلانات منبثفة كثيرة ، ويتم تصنيفها في آليات بحث من فئة المواقع الخطرة. التأثير ضعيف للغاية.

الحصول على باكلينك

طرق بناء الباكلينكات

على الرغم من صعوبة الحصول على باكلينك عالية الجودة ، إلا أن هناك العديد من الطرق للحصول على الارتباطات. من بينها:

التعليق في المواقع: اكتب تعليقًا على موقع يسمح لاسم المعلق بالارتباط برابط ويب.

مقالات مستضافة: اكتب مواضيع لمواقع أخرى بمقابل روابط خلفية.

مراسلة اصحاب المواقع لنشر رابط موقعك في مقالات دات محتوى في نفس سياق موقعك (قد يتطلب المال وقد يوافق بعد مالكو المواقع).


لا تنس أنه إذا زاد عدد الروابط بسرعة في فترة زمنية قصيرة ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الموقع. مشكلة أخرى مهمة هي نص الرابط ، الذي يجب أن يحتوي على كلمات رئيسية (keywords). إذا كان الرابط من صفحة تحتوي على محتوى مشابه للصفحة التي يشير إليها ، يصبح الرابط أكثر أهمية.

في بعض الأحيان يكون من الأفضل تجاهل إنشاء الروابط ، لأنه من ناحية يصعب إنشاء الروابط ، ولكن من ناحية أخرى ، يعد ذلك أمرًا خطيرًا للغاية. إذا كان لديك العديد من الروابط السيئة على موقعك ، فيمكنك استخدام أداة رفض الروابط (Disavow Links) للتخلص منها.

الشبكات الإجتماعية

Facebook و Twitter ... ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى هي واحدة من الأدوات التي يستخدمها الناس غالبًا في معظم الأوقات. أما بالنسبة لآلية البحث ، فإنه يتم الاعتماد عليه من خلال عدد مشاركة وإعادة نشر المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.

ما رأي جوجل في كل هذا؟
بعد كل هذا، من المهم العودة لمصادر العامل الاساسي في اللعبة وهو جوجل لفهم السيو بشكل اصح.


  • هذا ما يقوله منتدى مساعدة Google:


تم تصميم أخبار Google للترويج للأخبار الأصلية وتزويد المستخدمين برؤى مختلفة. لا يمكن لأي محرر اختيار الأخبار أو تحديد المقالات الإخبارية التي تستحق ان توضع في المقدمة. بدلاً من ذلك ، يتم تحديد الترتيب في أخبار Google بناءً على العديد من العوامل ، بما في ذلك:

مدى حداثة المحتوى, هل هو حصري بما يكفي
تنوع المحتوى
النص الغني بالمعلومات
حصرية وأصالة المحتوى

بالإضافة إلى هذه الإرشادات ، هناك بعض العوامل التقنية التي قد تؤثر على ترتيب موقعك في أخبار Google. تتضمن هذه العوامل المواقع الأخرى ذات الصلة التي ترتبط بموقعك وعلامات التعريف والعلامات الوصفية <title> و <alt> في رمز المقالة.

خلاصة :
تحسين محركات البحث SEO او Search Engine Optimization هو مجموعة من التقنيات التي تساعد على تحسين تصنيف Google لموقعك. أهم شيء يجب تذكره هو أن المحتوى والزوار هم محور جميع أنشطة الإنترنت. وهذا يعني أنه يجب على كل مالك الموقع التفكير في أفضل طريقة لخدمة زوار الموقع.
هل اعجبك الموضوع :