القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيو وكيف تتصدر نتائج البحث بسرعة؟


ما هو السيو وكيف تتصدر نتائج البحث بسرعة؟

ما هو السيو وكيف تتصدر نتائج البحث بسرعة؟


تحسين محركات البحث (سيو) هو الحل لأصحاب الأعمال الحديثة. إذا كنت أحد بائعي المنتوجات عبر التجارة الإلكترونية ، فلا يمكنك زيادة عدد المبيعات إذا كان موقعك عالق في الصفحة 6 في نتائج البحث. كشفت الكثير من الدراسات والإحصاءات عن أهمية تحسين محركات البحث، وإليك بعض الإحصاءات تثبث ذلك:

  1. ما يصل إلى 93 ٪ من جميع حركة المرور للمواقع تجارة الإلكترونية تأتي من محرك البحث.
  2. 75٪ من المستخدمين لا يتخطون الصفحة الأولى من نتائج البحث في محركات البحث.
  3. كما يقول أكثر من 60٪ من المسوقين إن تحسين محركات البحث هو تحسين الحضور لدى العميل.
  4. كما تبلغ نسبة النقر إلى الظهور الأولى في نتائج بحث Google المجانية على سطح المكتب 34٪.

تحسين محركات البحث سيو SEO

مع أخذ كل هذه الأرقام في الاعتبار، وليست المسألة هي ما إذا كان يجب عليك إنشاء إستراتيجية من أجل تحسين محركات البحث (سيو) وخطة جيدة لموقعك على الويب، بل كيفية القيام بذلك بشكل أكثر فعالية. إليك خطوات رئيسية لتحسين محركات البحث (سيو) لزيادة عدد زيارات موقع الويب على المدى البعيد.

ما هو السيو؟

السيو او SEO اختصارا للكلمات الإنجليزية Search Engine Optimization والتي تعني تحسين محركات البحث, أو تهيئة صفحات الموقع طبقا لمتطلبات محركات البحث كى تظهر ضمن نتائج الصفحة الأولى لمحركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو، ويعتمد هذا على عدة عوامل يجب أن تتوافر فى موقعك حتى تحتل نتائج جيدة على الصفحة الأولى لمحركات البحث، سنتعرف معا خلال هذا المقال على ما هو السيو SEO؟ وما هي أهم عوامل السيو التي يجب أن تتبعها كصاحب موقع حتي تتصدر نتائج البحث  الصفحة الاولى SERP.


تصدر نتائج البحث باتباعك هده النصائح في السيو


كتابة محتوي حصري وفريد : المحتوي هو أساس بناء الموقع وأساس بناء محركات البحث وعملية الإهتمام به قدر المستطاع يرجع عليك بالنفع الكبير لذا يجب أن يضم موقعك محتوي حصري وفريد عن الأخرين ومافائدة المحتوي المكرر والمعلومة المكررة بالنسبة لمحركات البحث أو المنسوخة تكون نفس الموجودة فى جميع المواقع لذا لن يفضلك جوجل عن مصدر المعلومة الأساسي وإن حصل فهيا لفترة محدودة لذا يجب أن يكون المحتوي الخاص بك لايقل عن 500 كلمة او 1000 كلمة وهو من المفضل .

شهادة الامان SSL : قد اعتمدت جوجل تلك الشهادة في عملية تصدر محركات البحث حيث حثت جوجل فى العديد من المنصات على ضرورة إستخدام شهادة SSL حتي تستطيع الوصول إلى اماكن أفضل في محركات البحث وعدم إستخدام شهادة SSL على موقعك ستؤدى الى الحصول على تجربة مستخدم سيئة وسوف يعود عليك بالضرر .


معدل الإرتداد bounce rate : معدل الإرتداد من العوامل الرئسية فى تصدر موضوعك محركات البحث وكلما كان ذلك المعدل مخفض كلما كان أفضل لموقعك ويرجع إنخفاض أو إرتفاع معدل الإرتداد إلى طبيعة تصميم موقعك والمحتوي الموجود بداخلة حيث يجب أن يكون تصميم موقعك سهل الإستخدام وسريع حتي لايخرج الزائر منه بسرعة لعدم القدرة على إستخدام الموقع بالإضافة إلى المحتوى الموجود يجب أن يكون على قدر كاف من الكلمات والروابط الداخلية حتى لايخرج الزائر منه بسرعة .


توزيع الكلمات المفتاحية فى العناوين H1,H2,H3 ... : عملية توزيع الكلمات المفتاحية من الأمور المهمة جدا فى ترتيبك فى نتائج البحث لهذا يجب أن تكون الكلمة المفتاحية التى تستهدفها موزعة على العناوين داخل المقال وبأسلوب ذكي .

توزيع الكلمات المفتاحية داخل المحتوي : عملية توزيع الكلمات المفتاحية داخل المحتوي عامل كبير جدا فى عملية تصدر محركات البحث حيث كلما كانت الكلمة المفتاحية موزعة بشكل ذكي داخل المحتوي والعناوين كلما كان أفضل بالنسبة لموقعك حيث يجب أن تستخدم كلمات ومفردات مختلفة لتلك الكلمة حتي تستطيع مسك كلمات ومفردات أكثر, يمكنك إستخدام جوجل في هذة العملية عن طريق البحث عن كلمة معينة والنزول إلى عمليات البحث ذات الصلة .


الروابط الداخلية الباكلينكس : هي عامل مهم جدا فى عملية تصدر محركات البحث وتندرج تحت On-Page Seo وهي عملية تهيئة الموقع داخليا لمحركات البحث لذا يجب أن تحتوي مقالتك على روابط داخلية من نفس نوع المحتوي التى تتكلم عنة .

مثال : أنت تتكلم عن عوامل التصدر فى محرمات البحث 2020 وفى داخل موضوعك كلمة أو عنوان قد تكلمت عنة مسبقا فستقوم بعمل لينك يؤدي إلى الموضوع في تلك الكلمة .

الروابط الخارجية external backlinks :  الباك لينك من العوامل التى لازالت مهمة فى سيو 2020 فيجب أن تكون لمقالاتك روابط خارجية فى مواقع أخري تشير إلى مقالاتك ويجب أن تكون تلك المواقع التى تشير إليك من نفس المحتوى الخاص بك وأن يكون لها دومين اثروتي عالي وسبام سكور منخفض وكلما كانت تلك الروابط صعب الحصول عليها كلما كان أفضل بالنسبة لموقعك .


  • الإبتاعد علي الباك لينك العشوائي.
  • الإبتعاد عن نسخ المحتوي وإعادة الصياغة الضعيفة.
  • كتابة محتوي حصري ومفيد للزائر.
  • الإهتمام بتجربة المستخدم.
  • الإهتمام بـ سرعة الموقع .
  • تركيب قالب متوافق مع أجهزة المحمول حتي تتمكن من الحصول علي تجربة مستخدم أفضل.

ما هو السيو؟

اختيار الكلمات الدلالية Keyword Optimization


إذا كان تحسين صفحة لتتوافق مع محركات البحث عبر الإنترنت، فإن الكلمات الرئيسية Keyword Optimization هي العنصر الرئيسي في تحسين محركات البحث. يجب أن تفحص كل صفحة على موقعك الإلكتروني وتطبيق إستراتيجية الكلمات الرئيسية المصممة بعناية من أجل زيادة تأثيرها على خوارزميات محرك بحث Google.لهذا السبب عليك إستعمال كلمة رئيسية محددة لكل صفحة. في ما يلي أكثر الطرق شيوعًا للبحث عن الكلمات الرئيسية لموضوعاتك:
الكلمات دلالية: الخطوة الأولى هي كتابة جميع الكلمات الرئيسية التي يمكنك التفكير فيها بنفسك بنفس طريقة التي سيفكر بها المستعملون لما يريدون البحث عنها.
مخطط الكلمات الرئيسية: طوّرت Google مخطط الكلمات الرئيسية لمساعدة مشرفي المواقع في الوصول إلى الجمهور المستهدف.
إقتراحات Google: توجه إلى محرك البحث جوجل وأكتب كلمة المفتاحية وستظهر لك العديد من الإقتراحات الهامة والمفيدية لبناء عليها موضوعك.
مواقع الأسئلة والأجوبة: تتلقى مواقع مثل Quora آلاف الأسئلة كل يوم. تحقق من أكثر الأسئلة شيوعا لإنشاء صفحات للإجابة على نفس الأسئلة بالضبط.


الكلمات الدلالية في العناوين Title keywords


تعد كلمة الرئيسيةفي العنوان هي العنصر الثاني في تحسين محركات البحث والتي يجب عليك وضعها في الاعتبار  لأن خوارزميات محرك البحث يعمل على تحليل العناوين الرئيسية لتعرف على الموضوع ووتصنيفه بين المشاركات المماثلة، لذا تلعب الكلمات الرئيسية في العنوان دوراً رئيسياً في هذا الصدد.يجب أن يحتوي كل عنوان على كلمة رئيسية ويستحسن أن تكون في البداية أو بالقرب من البداية، مما يسمح لـ Google بالتعرف على مدى صلة المحتوى الخاص بك بفعالية. كما يجب تضمين اسم العلامة التجارية في العنوان لأن ذلك يسهل على القراء لفهم موضوع المشاركة.يجب أن تكون العناوين جذابة لكي تحفز المستخدم بالإهتمام بموضوعك من العنوان ليتخد إجراء مع محتواك وتفاعل مشاركة محتواك.
ميتا الوصف Meta Description

على الرغم من أن الكلمات المفتاحية للبيانات الوصفية لا تؤثر في عالم تحسين محركات البحث، إلا أن ميزات أخرى مثل الأوصاف التعريفية لا تزال تمثل دورا هاماو فعالًا للتحسين ترتيب صفحة. كم ينظر المستخدم العادي إلى شيئين قبل فتح صفحة الويب - العناوين الرئيسية والأوصاف التعريفية.يعرض الوصف دائمًا أسفل عنوان صفحة الويب في نتائج بحث Google. تبرز محركات البحث الكلمات الرئيسية في الوصف التعريفي ، مما تساعد على CTA  - فهي تشجع الأشخاص على النقر على الرابط وااخاص بك.


  مقالات عالية الجودة لسيو افضل


يمكنك تعلم تقنيات وخدع جديدة لتحسين محركات البحث، ولكنها لن تساعدك في الحصول على عدد من زيارات إلا إذا نشرت محتوى عالي الجودة على موقعك الإلكتروني. مع إنشاء مشاركات ذات صلة، وحل مشكلات المستخدمين.هذا هو السبب وراء زيادة عدد مشاركات المدونات، حيث يتطلب الأمر المزيد من الكلمات المفتاحية لكتابة تحليل جيد وتغطية المواضيع من كل زاوية. ووفقا للبحوث بلغ طول المدونة المثالي الآن حوالي 1600 كلمة.
اسعمال محتوى الوسائط المتعددة صور وفيديوهات لجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية لدى المستخدم. على سبيل المثال تتقوم بمراجعات المنتجات أفضل النتائج بالنسبة لتجار التجزئة عبر الإنترنت. يسمح هذا النوع من محتوى الفيديو للمستخدمين بمعرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك ، ويشجعهم على إكمال الشراء عند المشاهدة.


فحص السيو SEO


يعد الفحص الدائم في تحسين محركات البحث أمرًا إلزاميًا إذا كنت ترغب في الحفاظ على نفس مستوى وتيرة موقع الويب على المدى الطويل. كل مرة تحتاج إلى فحص موقع الويب بالكامل والبحث عن نقاط ضعف تباطؤك. وهذه مجموعة من الإجراءات المختلفة:
تحقق من كل صفحة العناوين والأوصاف الوصفية.
تحقق من تحسين الكلمات المفتاحية لكل منشور.
تحليل بنية عنوان URL لمقالاتك.
تحقق من علامات ALT على الصور.
أجرِ اختبارًا لموقعك مع الجوّال لرؤيته هو تحسين موقعك على الويب بشكل صحيح لاستخدام الهاتف الذكي.

ستساعدك جميع هذه الخطوات في تحسين محركات البحث لموقع الويب. لمعالجة العيوب، حتى تتمكن من تحسين المحتوى أو إضافة العناصر المفقودة لزيادة إمكانات تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث.


تلك كانت أهم عوامل تصدر محركات البحث التي يجب أن تطبقها في موقعك حتي تستطيع الوصول إلى نتائج متقدمة فى محركات البحث .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات